

ما أقسم اختبار العين؟ وما أبرز المهارات التي يقيسها؟
- قسم الكتـابة(1): مدته (30) دقيقة، يقيس القدرة على إنتاج نص أو نصوص مكتوبة بخط اليد وفق معايير محدّدة.
- قسم الكتـابة(2): مدته (30) دقيقة، يقيس مهارات محدّدة في الإملاء والقواعد النحوية والصرفية المرتبطة بالكتابة وغير ذلك.
- قسم القــراءة: مدته (60) دقيقة، يقيس القدرة على فهم نصوص متنوعة في أنماطها وموضوعاتها ومستوياتها اللغوية، كما يقيس مهارات في لغة المقروء وتذوّقه.
- قسم الاستماع: مدته (45) دقيقة، يقيس القدرة على الإنصات والفهم لنصوص متنوعة في أنماطها وموضوعاتها ومستوياتها اللغوية، كما يقيس مهارات في لغة المسموع وتذوّقه.
- قسم الأداء الشفوي: مدته (15) دقيقة لكل فرد على حدة، ويقيس القدرة على القراءة الجهرية لنصوص متنوعة، وعلى ارتجال أحاديث بالعربية الفصيحة في موضوعات محدّدة لمدد زمنية مقدّرة.
ما مستويات اختبار العين؟
يفرز اختبار العين المختبرين إلى تسعة مستويات هي:
المستوى التاسع (ممتاز): متمكن تمامًا من التواصل مع مختلف أنماط النصوص العربية المتخصصة المسموعة والمقروءة، المعاصرة والتراثية، وإنتاج نصوص كتابية وظيفية وإبداعية شديدة الدقة، والتحدث بطلاقة وكفاءة متميزتين لفترات طويلة.
المستوى الثامن (جيد جداً): متمكن من التواصل مع معظم أنماط النصوص العربية المسموعة والمقروءة، المعاصرة والتراثية، وإنتاج نصوص كتابية وظيفية وإبداعية دقيقة، والتحدث بطلاقة وكفاءة عاليتين لفترات طويلة.
المستوى السابع (جيد): قادر على التواصل مع النصوص العربية المسموعة والمقروءة المعاصرة، وكثير من النصوص التراثية ذات الصبغة العامة، وإنتاج نصوص كتابية وظيفية تتسم بالتنظيم والصحة، وتقترب من الدقة، والتحدث بطلاقة وكفاءة مناسبتين لفترات متوسطة.
المستوى السادس (مؤهل): قادر على التواصل مع النصوص العربية المسموعة والمقروءة المعاصرة، وبعض النصوص التراثية ذات الصبغة العامة الواضحة، وإنتاج نصوص كتابية وظيفية تتسم بالتنظيم والصحة، والتحدث بطلاقة وكفاءة مقبولتين لفترات متوسطة.
المستوى الخامس (متوسط): قادر على التواصل مع النصوص العربية المسموعة والمقروءة المعاصرة، والأفكار العامة للنصوص التراثية، وإنتاج نصوص كتابية وظيفية صحيحة غالبًا، والتحدث بطلاقة مقبولة لفترات متوسطة.
المستوى الرابع (دون المتوسط): مهاراته اللغوية تتوقف عند التواصل مع نصوص مقروءة ومسموعة قريبة من دائرة تخصصه، وينتج كتابات وظيفية تقترب من الصحة، ويتحدث بعربية تشوبها بعض الأخطاء وتمتزج بالعامية أحيانًا.
المستوى الثالث (محدود): مهاراته اللغوية محدودة؛ تمكنه بصعوبة كبيرة من التواصل مع نصوص مقروءة ومسموعة قريبة جدًا من دائرة تخصصه، وينتج كتابات وظيفية تشوبها الأخطاء المؤثرة، ويتحدث بعربية يشوبها كثير من الأخطاء وتمتزج بالعامية غالبًا.
المستوى الثاني (محدود جداً): مهاراته اللغوية محدودة جدًا، لا تمكنه من التواصل الصحيح مع النصوص المقروءة أو المسموعة، ولا من إنتاج نصوص كتابية أو شفوية صحيحة.
المستوى الأول (ضعيف): غير قادر على استيعاب النصوص المقروءة والمسموعة.
وغير قادر على إنتاج نصوص كتابية صحيحة، ولا التحدث بدرجة مفهومة.